الاستقامة و مقوماتها فی القرآن الکریم (2)

پدیدآورحسین الربیعی

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/19

منبع مقاله

share 963 بازدید
الاستقامة و مقوماتها فی القرآن الکریم (2)

حسین الربیعی
ثالثا:الإنتاصر للّه تعالی

الإنتصار للّه هو أن یمضی المؤمن مستجیبا لأمر اللّه تعالی بنیة خالصة لنیل رضاه و التقرب منه، فالمنتصر للّه منتصر علی کلّ حال، سواء کان غالبا أو مغلوبا، قاتلا أو مقتولا.لأنه فاز بإحدی الحسنیین:إمّا الشهادة -و هی منتهی أمنیة المؤمنین-، و إمّا الحیاة بعزّ و سعادة فی ظلّ عدالة الإسلام العظیم.و لهذه الحقیقة شواهد کثیرة فی التأریخ الرسالی إذا نظرنا إلی النصر من منظار العقیدة الإلهیة.
إن خلیل الرّحمن(علیه السّلام)حین حطم الأصنام و تحدّی قومه کان منتصرا، و حین خرج مرفوع الرأس کان منتصرا...و علیّ(علیه السّلام)حین صرع الأبطال فی میادین الجهاد کان منتصرا. و حین نزل سیف الغدر و النفاق علی رأسه الشریف صرخ صرخة النصر و الفوز حتی دوت فی السماء و ارتجف من عظمتها ملائکة الرحمن:«فزت و ربّ الکعبة»کان منتصرا...
و لنتساءل بماذا فاز علیّ حین صرع فی محرابه مضرجا بدمه؟هل فاز بغیر الإستقامة علی دین اللّه الی اخر لحظة من حیاته.
«هذا الرجل العظیم قال:فزت و ربّ الکعبة، کان أسعد إنسان و لم یکن أشقی إنسان، لأنه کان یعیش لهدفه، و لم یکن یعیش لدنیاه، کان یعیش لهدفه و لم یعش لمکاسبه، و لم یتردّد لحظة و هو فی قمّة هذه المآسی و المحن فی صحّة ماضیه و فی صحّة حاضره، و فی أنه أدّی دوره الذی کان یجب علیه» (1) .
و سیّد الشهداء الحسین بن علیّ (علیهما السّلام)انتصر حین سقط مضمخا بدماء الرسالة، و حین قطع رأسه الشریف و رفع علی الرماح من العراق إلی الشام. لأنه استجاب للّه تعالی و مضی ناصرا لدینه، متوکّلا علیه دون سواه، راضیا بقضائه، و هذا هو منتهی النصر فی منطق العقیدة الإلهیة.
و بهذا المنطق الرسالی بقی الحسین خالدا مسیّرا لعجلة التأریخ إلی یومنا هذا و إلی یوم القیامة، نستمدّ من مواقفه أسمی دروس الصمود و التحدّی لقوی الضلال، و هذا هو عطاء التوکّل علی اللّه تعالی...
و موسی بن جعفر(علیه السّلام)کان منتصرا علی قوی البغی و العدوان حین ألقی فی طومیر السجون، و حین أخرج من السجن مسموما شهیدا محمولا علی أکتاف الحمالین، فصار منارا للمعذّبین فی السجون، و أمثولة حیّة یرتشف المؤمنون من بحر صبره و تحمّله دروس الصبر فی سبیل اللّه...و لو استطردنا فی ذکر الشواهد لاحتجنا إلی مجلّدات کثیرة، بل لعلّنا لا نقف علی نهایة ذلک.

لوازم الإنتصار للّه تعالی

إن الإنتصار للّه تعالی لا یتحقّق إلاّ إذا تحقّقت فی المؤمن خصال ثلاثة یکتسبها بوعی و صدق و إخلاص و هی:

1-التوکّل علی اللّه تعالی

و للتوکّل رکنان أساسیان، و هما: العزم علی المقاومة و الصمود فی سبیل اللّه، و الإعتصام باللّه لاستمداد العون و النصر منه دون سواه.بحیث یکون المؤمن علی یقین تامّ بأنه لا مؤثّر فی الوجود و لا مغیّر إلا اللّه تعالی.و بناء علی ذلک لا یکون معنی التوکّل ترک السعی فی الأمور الضروریة و عدم الحذر عن الأمور المحذورة بالکلّیة، بل لابدّ من التوسّل بالوسائل و الأسباب علی ما ورد فی الشریعة من غیر حرص و مبالغة فیه، و مع ذلک لا یعتمد علی سعیه و ما یحصله من الأسباب بل یعتمد علی مسبّب الأسباب.
قال المحقّق الطوسی(قدسه سرّه) فی«أوصاف الأشراف»:
«المراد بالتوکّل أن یکل العبد جمیع ما یصدر عنه و یرد علیه إلی اللّه تعالی لعلمه بأنه أقوی، و أقدر علیه علی وجه أحسن‏ و أکمل ثم یرضی بما فعل و مع ذلک یسعی و یجتهد فیما و کله اللّه إلیه و یعد نفسه و قدرته و إرادته من الأسباب و الشروط المخصصة لتعلّق قدرته تعای و إرادته بما صنعه بالنسبة إلیه، و من ذلک یظهر معنی لا جبر و لا تفویض، بل أمر بین أمرین» (2) .
إذن حقیقة التوکّل هی أن یتحرّک المؤمن مستجیبا لأمر اللّه تعالی، معتمدا علیه، و مطمئنا لتأییده و نصره، مؤدّیا لواجبه الشرعی المکلّف به، دون أن یری لنفسه استقلالیة و أصالة فیما یحقّقه اللّه علی یده، فإذا کان کذلک فلا یعجب بقوّته و عدده و عدده حین یخوض المعارک لأجل رفع رایة الحقّ، بل یمضی لتأدیة واجبه خاشعا راجیا من اللّه العون و النصر، و هذا أفضل حصانة من الأمراض النفسیة الخبیثة:العجب، و الغرور، و الریاء...و قد ضرب اللّه لنا مثلا رائعا من وقائع التأریخ الرسالی و هو ما حدث فی واقعة حنین، حین انهزم المسلمون فیها لشی‏ء من الغفلة أصیبوا بها حیث أعجبوا بعددهم و عددهم، فاعتمدوا علی قوّتهم المادّیة. یقول تعالی:لقد نصرکم اللّه فی مواطن کثیرة و یوم حنین إذ أعجبتکم کثرتکم فلم تغن عنکم شیئا و ضاقت علیکم الأرض بما رحبت ثمّ ولّیتم مّدبرین(التوبة:25).
«إن معرکة حنین التی یذکرها السیاق هنا لیعرض نتائج الإنشغال عن اللّه و الإعتماد علی قوّة غیر قوّته، لتکشف لنا حقیقة أخری لیست بشی‏ء، إنما هی القلّة العارفة المتصلة الثابتة المتجرّدة للعقیدة، و إن الکثرة لتکون أحیانا سببا فی الهزیمة، لأن بعض الداخلین فیها التائهین فی غمارها، ممن لم یدرکوا حقیقة العقیدة التی ینساقون فی تیارها، تتزلزل أقدامهم و ترتجف فی ساعة الشدة، فیعیشون الإضطراب و الهزیمة فی الصفوف، فوق ما تخدع الکثرة أصحابها، فتجعلهم یتهاونون فی توثیق صلتهم باللّه، إنشغالا بهذه الکثرة الظاهرة عن الیقظة لسرّ النصر فی الحیاة» (2) .
و من هنا یتبین الفرق بین التوکل و الإتکال، و الذی أراده الإسلام من أتباعه الأوّل لا الثانی، بدلیل قوله تعالی لنبیّه: فإذا عزمت فتوکّل علی اللّه إنّ اللّه یحبّ المتوکّلین(آل عمران:159).
فإذا عقد المؤمن العزم ماضیا قاطعا بجدّیة و وعی یأتی دور الإعتصام باللّه تعالی: و من یعتصم باللّه فقد هدی إلی صرط مّستقیم(آل عمران:110).
و هذا مسلک العارفین باللّه تعالی الذین اهتدوا بهدیه عندما واجهتهم تحدیات أقوامهم قالوا:و ما لنا ألاّ نتوکّل علی اللّه و قد هدینا سبلنا و لنصبرنّ علی ما ءاذیتمونا و علی اللّه فلیتوکّل المتوکّلون(إبراهیم:12).
و معنی الإعتصام أن یوقن الإنسان المؤمن أن لا مانع و لا قوّة تحمیه و تسدّده إلاّ اللّه، و لا کافی یکفیه إلاّ اللّه، و لا حافظ یحفظه إلاّ اللّه تعالی.یقال: «إعتصمت باللّه إذ امتنعت بلطفه من المعصیة».و هذا لا یتحقّق إلاّ إذا عرف المؤمن معرفة یقینیة أن اللّه معه أینما حلّ و أینما ارتحل و فی کل الحالات یسرا أو عسرا، شدّة أو رخاء.و هذا هو سلاح جمیع المرسلین فی مواجهة الضغوط التی واجهتهم فی الدعوة إلی اللّه.فهذا موسی یجیب قومه عندما قالوا له: إنّا لمدرکون*قال کلاّ إنّ معی ربّی سیهدین(الشعراء:62).
و هذا أبو الأنبیا إبراهیم(علیه السّلام) لم یطلب العون من غیر اللّه بل رفضه فی أحرج الساعات حینما ألقاه نمرود فی النار تقول بعض الروایات:
«فتلقاه جبریل فی الهواء، فقال:هل لک من حاجة؟فقال:أمّا إلیک فلا، حسبی اللّه و نعم الوکیل، فاستقبله میکائیل، فقال:إن أردت أخمدت النار فإن خزائن الأمطار و المیاه بیدی، فقال:لا أرید، و أتاه ملک الریح، فقال:لو شئت طیرت النار، قال:لا أرید، فقال:جبریل فسائل اللّه! فقال:حسبی من سؤالی علمه بحالی» (4) .
و بهذا السلاح الجبار، سلاح الإیمان بمعیة اللّه و حمایته واجه الرسول الأکرم محمّد(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)قوة قریش و جبروتها و هی تطارده و تکاد أن تدرکه فی غار ثور لیس معه غیر صاحبه الذی بدی علیه الحزن و الخوف، فقال(صلّی الّله علیه و آله و سلّم):لا تحزن إنّ اللّه معنا(التوبة:40).

رابعا:وعی أنباء الرسل(علیهم السّلام)

رسالة اللّه إلی خلقه واحدة علی طول تأریخ الأنبیاء و المرسلین من آدم إلی خاتم الرسل(صلّی الّله علیه و علیهم أجمعین) فی أهدافها الکلیة، و هی سلسلة واحدة علی طول مسار البشریة.و کلّ رسول أو نبیّ یمثل حلقة من الرتل الرسالی فی هذا الخطّ المتصل الرابط بین الأمم و الأجیال‏ بعضها ببعض.فأدیان السماء کافة فی رأی الإسلام، دین إلهی واحد وضع بوضع الشریعة الأولی و اکتمل باکتمال الشریعة الأخیرة و لم یختلف إلا بمقدار ما تفرضه سنة التطوّر و لم یتبدل إلا بما یقتضیه سیر الحکمة و حاجة المجتمع.فدین اللّه هذا هو الذی أرسل به رسوله الأکبر هو بذاته الذی أوصی به أنبیاءه السالفین و فرض علی الناس أن یقیموه و نهاهم أن یتفرّقوا فیه:
شرع لکم مّن الدّین ما وصّی به نوحا و الّذی أوحینا إلیک و ما وصّینا به إبراهیم و موسی و عیسی أن أقیموا الدّین و لا تتفرّقوا فیه(الشوری:12) (5) .
و من خلال هذا الترابط بین المرسلین فإن عرض قصص الأنبیاء و الرسل یهدف إلی تثبیت المؤمنین و استقامتهم فی المسیر الطویل إلی اللّه تعالی من خلال استلهام الدروس و العبر من حیاتهم الزاخرة بالإیمان و الصبر و الجهاد.یقول تعالی:و کلاّ نّقصّ علیک من أنباء الرّسل ما نثبّت به فؤادک و جاءک فی هذه الحقّ و موعظة و ذکری للمؤمنین(هود:120).
یقول الفخر الرازی فی تفسیره الکبیر: «إعلم أنه تعالی لما ذکر القصص الکثیرة فی هذه السورة ذکر فی هذه الآیة نوعین من الفائدة»و نحن نذکر الأولی فقط منهما:
الفائدة الأولی:تثبیت الفؤاد علی أداء الرسالة و علی الصبر و احتمال الأذی، و ذلک لأن الإنسان إذا ابتلی بمحنة و بلیة فإذا رأی له فیه مشارکا خفّ ذلک علی قلبه، کما یقال:«المصیبة إذا عمّت خفّت».فإذا سمع الرسول هذه القصص و علم أن حال جمیع الأنبیاء(صلوات اللّه علیهم) مع أتباعهم هکذا، سهل علیه تحمل الأذی من قومه و أمکنه الصبر علیه (6) .
و الفائدة الثانیة:نستفیدها من سیاق الآیات الکریمة و هی أن وعی أنباء الرسل یوقف المؤمن علی سنن اللّه فی التأریخ، و یکشف له تلک السنن علی طول التاریخ البشری، و بذلک یکون واضح الرؤیة، محدد الهدف، ثابت الخطی فی مساره، و من خلال ذلک الوضوح یستلهم دروسا و عبرا قیّمة تمنحه الصبر و الصعود فی طریق التضحیة و الفداء یقول تعالی:
لقد کان فی قصصهم عبرة لأولی الألبب ما کان حدیثا یفتری و لکن تصدیق الّذی بین یدیه و تفصیل کلّ شی‏ء و هدی و رحمة لّقوم یؤمنون(یوسف:111).
و نقصد بالوعی هو النتیجة الحاصلة من الفهم و الحفظ و القبول لما یتلقی من أفکار و مفاهیم بحیث تمتزج فی وجدانه و عواطفه و تتجسد فی سلوکه و لذا قیل:«لا یعذّب اللّه قلبا وعی القرآن»؛قال ابن الأثیر: أی عقله إیمانا به و عملا، فأمّا من حفظ ألفاظه و ضیّع حدوده فإنه غیر واع له. (7)
إننا عندما نتأمل جیدا فی الآیات المتقدمة نجد أنها تبرز الصفات المهمّة و الحسّاسة فی شخصیات الأنبیاء و المرسلین و هی إشارة عظیمة إلی وجوب الإتصاف بها و التمسک بمدلولاتها.
إنها صفات تدلّ علی الإستقامة المبدئیة، و تکون عاملا فعالا فی مواصلة السیر و السلوک إلی اللّه.و بذلک نتعلم منهم(صلوات اللّه علیهم جمیعا)الصدق مع اللّه و الصبر علی تحمل مشاق الطریق إلیه، و الإخلاص له فی السرّاء و الضرّاء. و الخشوع و الضراعة إلیه، و الوفاء بالوعد و النصیحة لخلقه تعالی.
و من الملفت للنظر أن ذکرهم ورد بصیغة الأمر، أی بوجوب ذکرهم للتأسی و الإقتداء بسیرتهم العطرة:
قد کان لکم أسوة حسنة فی إبراهیم و الّذین معه إذ قالوا لقومهم إنّا برءاؤا منکم و ممّا تعبدون من دون اللّه کفرنا بکم و بدا بیننا و بینکم العداوة و البغضاء أبدا حتّی تؤمنوا باللّه وحده(الممحتنة:4).
لقد کان لکم فیهم أسوة حسنة لمن کان یرجوا اللّه و الیوم الآخر... (الممتحنة:6).

خامسا:مخالفة الأهواء

أهمّ عامل من عوامل انحراف الفرد و فساد المجتمع، بل هلاک الحرث و النسل هو متابعة الأهواء و الإنصیاع لها.یقول تعالی‏و لو اتّبع الحقّ أهواءهم لفسدت السّموات و الأرض و من فیهنّ بل أتینهم بذکرهم فهم عن ذکرهم مّعرضون(المؤمنون:71).
و الأهواء هی مجموعة المیول و الغرائز النفسیة التی تحرّک الإنسان و تحقّق عنده مستوی من اللذة، و قد وردت کلمة «الهوی»فی مواقع کثیرة من القرآن الکریم بلغ تعدادها أکثر من تسعة و أربعین موضعا.و هذا دلالة علی أهمّیة و خطورة هذا الأمر علی حیاة الإنسان الإیمانیة.و کذلک وردت فی الأحادیث الشریفة کثیرا کقول أمیر المؤمنین‏ (علیه السّلام):«إنّما أخاف علیکم اثنتین: إتباع الهوی و طول الأمل.أمّا اتباع الهوی فیصدّ عن الحقّ، و أمّا طول الأمل فینسی الآخرة»، و یقول الإمام الصّادق(علیه السّلام):«لا تدع النفس و هواها، فإن فی هواها رداها، و ترک النفس و ما تهوی أذاها، و کفّ النفس عما تهوی دواها» (8) .
و خطورة اتباع الأهواء النفسیة فی زعزعة الإستقامة علی دین اللّه تتجلی لنا إذا عرفنا خصائص الهوی بدقة و أهمّ هذه الخصائص هو أن الرغبة الناجمة من الغریزة الجامحة مطلقة لا تعرف الحدود و الإکتفاء، بل دائما تطلب المزید.
ورد عن رسول اللّه(صلّی الّله علیه و آله و سلّم):«لو کان لابن آدم وادیان من ذهب لابتغی و راءهما ثالثا...»
و هذا الجموح وراء الأهواء لیس له حدّ محدود فی مرحلة من مراحل العمر عن رسول اللّه(صلّی الّله علیه و آله و سلّم): «یشیب ابن آدم و تشب معه غریزتان: الحرص و طول الأمل».
کما أن الأهواء من أقوی الضواغط الداخلیة علی سلوک الإنسان.یقول تعالی:إنّ النّفس لأمّارة بالسّوء إلاّ ما رحم ربّی...، و من لطف اللّه تعالی أن الأهواء لا تسلب الإنسان إرادته.لأن اللّه تعالی منحه عقلا و إرادة تمکنه من التحکم فیها.و هی تتلطف و تضعف إذا عاکسها الإنسان و حکّم عقله فیها. و بالعکس إذا استجاب لها فإنها تغلظ و تستحکم و تسیطر علیه (9) .
و من هنا فإن الإنسان إذا استطاع أن یتحکم فی میوله النفسیة و یوجهها وفق ما أمره اللّه تعالی فإن ذلک یکون عاملا مهمّا من عوامل الثبات و الإستقامة، بل یستطیع أن یجعل تلک الطاقات الحاصلة من مخالفة الأهواء قوّة جبارة یواجه بها الضغوط الخارجیة...فإذا حصن الإنسان داخله من متابعة الأهواء استطاع أن یواجه ضغوط الأعداء الخارجیة، لأن الأهواء عبارة عن قیود داخلیة تشدّ الإنسان الی الأرض و تمنعه عن الصعود الی مدارج الکمال و السموّ و القرب من اللّه تعالی، و ما لم یتحرّر الإنسان من قیوده الداخلیة لا یستطیع أن یکسر القیود المضروبة علیه من الخارج.و لهذا جعل القرآن الکریم أساس الفوز فی الدنیا و الآخرة و نیل السعادة الدائمة فی مخالفة الؤهواء.یقول تعالی:و أمّا من خاف مقام ربّه و نهی النّفس عن الهوی* فإنّ الجنّة هی المأوی، و یقول تعالی: و نفس و ما سوّیها، فألهمها فجورها و تقویها*قد أفلح من زکّیها*و قد خاب من دسّیها.
و من مخاطر اتباع الأهواء إنه یصدّ عن سبیل الحقّ:
و لا تتّبع الهوی فیضلّک عن سبیل اللّه(ص:26).
لأن متبع الهوی فی حقیقته عبد لشهواته و لیس عبدا للّه تعالی کما صرح القرآن الکریم بذلک:
أرأیت من اتّخذ إلهه هویه... (الفرقان:43).
أفرأیت من اتّخذ إلهه هویه و أضلّه اللّه علی علم...(الجاثیة:23).

التمسّک و الإعتصام بالقول الثابت

یقول تعالی:یثبّت اللّه الّذین ءامنوا بالقول الثّابت فی الحیوة الدّنیا و فی الآخرة و یضلّ اللّه الظّلمین و یفعل اللّه ما یشاء(إبراهیم:27).
یکاد یجمع أکثر المفسرین أن القول الثابت هو کلمة الإیمان و التوحید و الحق، و هذه الکلمة أطبقت علی الدعوة إلیها جمیع رسالات السماء عبر حلقاتها جمیعا، و علی طول خطها التوحیدی بشعارها الخالد«لا إله إلا اللّه»الذی یمنح الإنسان الإستقلال الفکری و الهدایة الرشیدة و السلوکیة المستقیمة.و هو یمثل قود رفض لکل«الألوهیات الموهومة»، و ینسف کل العقائد الفاسدة. لأنه فی الوقت الذی یمثل قوة رفض و سلب یمثل قوة جذب و إیجاب و تثبیت، فهو العمود الفقری فی العقیدة الإسلامیة، بل کل ما نزل فی کتاب اللّه تعالی من دلالات عقلیة و براهین فطریة و دساتیر سماوید تستند فی صیاغتها و أهدافها إلی إرساء عقیدة التوحید لتخلق الإنسان الموحد بکل ما للکلمة من أبعاد الثبات و الإستقامة علی کلمة التوحید و هدایة إلی صراط اللّه:
قل نزّله روح القدس من رّبّک بالحقّ لیثبّت الّذین ءامنوا و هدی و بشری للمؤمنین(النحل:102).
و قال الّذین کفروا لولا نزّل علیه القرءان جملة وحدة کذلک لنثبّت به فؤادک و رتّلنه ترتیلا(الفرقان:32).
إن الغرض الأساسی من نزول القرآن الکریم نجوما متفرقة حسب الوقائع و الأحداث و حاجة الأمة إلی أمر معین هو تثبیت فؤاد الرسول(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)و تربیة الأمة علی مراحل متعددة، و قد ثبت علمیا و عملیا أن التعلیم المرحلی «أثبت فی النفس و أوقع فی القلب و أشد استقرارا و أکمل رسوخا فی الذهن و خاصة فی المعارف التی تهدی إلیها الفطرة.فإن الفطرة إنما تستعد للقبول و تتهیأ للإذعان إذا أحست بالحاجة» (10) .
و القول الثابت یبتنی علی الأسس التی جاء بها القرآن الکریم وقام علیها البناء الفوقی للأمة الموحّدة، فهو أعظم ذکر لمن أراد أن یستقیم و یثبت علی دین اللّه لا یأتیه الباطل من بین یدیه و لا من خلفه:و ما هو بقول شیطن رّجیم* فأین تذهبون*إن هو إلاّ ذکّر للعلمین*لمن شاء منکم أن یستقیم (التکویر:25-28).
و لذا فإن مواصلة قراءته و متابعة البحث فیه بتأمل و تحر لأسراره سبیل عظیم من سبل الإستقامة.یقول أمیر المؤمنین(علیه السّلام):«و ما جالس هذا القرآن أحد إلا قام عنه بزیادة أو نقصان، زیادة فی هدی أو نقصان فی عمی» (11) .
و أخیرا فإن العمل بما أمر اللّه تعالی فی امتثال الواجبات و اجتناب المحرمات هو حصیلة التمسک و الإعتصام بالقول الثابت و بالعمل یثبت اللّه المؤمن فی طریق الإیمان:
و لو أنّهم فعلوا ما یوعظون به لکان خیرا لّهم و أشدّ تثبیتا(لنساء:66).

نماذج رسالیة أمتحنت فاستقامت

عندما نستعرض التأریخ الرسالی و نتأمل فیه جیدا نجد فیه نماذج کثیرة تعرضت لامتحانات رهیبة من ضغوط اجتماعیة و سیاسیة و فکریة و نفسیة و بدنیة، فصبرت و تحدت تلک الضغوط و لم تستسلم لها اعتمادا علی اللّه و رجاء لنیل ثوابه و رضاه.فأصبحت أمثلة حیة یقتدی بها علی طول مسار خط الإیمان، و ظلت مشاعل تنیر الدرب للسائرین إلی یوم القیامة.إنها نماذج استعلت علی زخارف الدنیا و استهانت بالطغاة، فلم تخضع لکل المؤثرات و المغریات الدنیویة.و هذه النماذج الحیّة حریّة بالدراسة و التحلیل و التأمل فی مواقفها، فإنها رسالة سماویة تجسدت فیهم علی الأرض، و عرفتنا قوة الإیمان و صلابة المؤمن و مدی ما یمکن أن یبذله المؤمن فی سبیل اللّه.
و قد ضرب القرآن الکریم أمثلة مهمة من أولئک العظماء کمؤمن آل فرعون، و امرأة فرعون، و موقف التحدی الذی برز علی سحرة فرعون بعد إیمانهم باللّه حین عرفوا أن الحق مع موسی و هارون، و تحدوا أعتی طغاة الزمان«فرعون» وردوا علی تهدیده بالصلب و قطع الأیدی و الأرجل بقوة و جرأة إیمانیة:
لن نّؤثرک علی ما جاءنا من البیّنت و الّذی فطرنا فاقض ما أنت قاض إنّما تقضی هذه الحیوة الدّنیا إنّا ءأمنّا بربّن لیغفرلنا خطینا و ما أکرهتنا علیه من السّحر و اللّه خیر و أبقی(ط:72-74).
لأهمّیة هذا الموقف، ذکره تعالی فی کتابه الکریم ثلاث مرات، لأنه عبر عن عمق الإیمان و صلابة المؤمن فی عمر إیمانی قصیر جدا، هذا مضافا إلی قصص الأنبیاء و المرسلین و ما تعرضوا له من تحدیات و ضغوط، و ما حدثنا التأریخ من صلابة أصحاب الرسول الأعظم(صلّی الّله علیه و آله و سلّم)و أصحاب علیّ (علیه السّلام)و أولاده المعصومین فی مواجهة القوی المعاکسة لتیار الحق و العدل و صبرهم فی طریق ذات الشوکة.
لقد کان فی قصصهم عبرة لأولی الألبب ما کان حدیثا یفتری و لکن تصدیق الّذی بین یدیه و تفصیل کلّ شی‏ء و هدی و رحمة لّقوم یؤمنون(یوسف:111).

الهوامش

(1)أهل البیت:تنوع أدوار و وحدة هدف، للمرجع الشهید الصدر:17.
(2)بحار الأنوار 71:127.
(3)فی ظلال القرآن 4:166.
(4)بحار الأنوار 71:156.
(5)الإسلام، ینابیعه، مناهجه، غایاته، لمحمّد أمین زین الدین.
(6)التفسیر الکبیر 18:19.
(7)لسان العرب 15:396.
(8)أصول الکافی 2:336.
(9)هذه الخصائص مقتبسة من محاضرات الشیخ الآصفی.
(10)تفسیر المیزان 15:211.
(11)نهج البلاغة، خطبة 176.

مقالات مشابه

استقامت در دعوت پیامبران با تأکید بر خوانش

نام نشریهپژوهش دینی

نام نویسندهمهدی جلالی, زهره حیدریان شهری, غلامرضا رئیسیان, کلثوم صدیقی

استقامت و پایداری در قرآن

نام نشریهفصلنامه ادبیات پایداری

نام نویسندهسیدمحمد میرحسینی

نگرشی بر استقامت پیامبر در قرآن

نام نشریهبینات

نام نویسندهابوطالب عبداللهی

استقامت در سيره پيامبر اعظم (ص)

نام نویسندهمرتضی عمرانی

فرهنگ استقامت در راه راست

نام نویسندهعلی جواهر دهی

استقامت

نام نشریهدائرة المعارف قرآن

نام نویسندهسیدعباس رضوی, غلامرضا قدمی